الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: نصب الراية لأحاديث الهداية **
- روى ابن الجوزي رحمه اللّه في "التحقيق" بسنده عن عافية بن أيوب عن ليث بن سعد عن أبي الزبير عن جابر عن النبي عليه السلام، قال: ليس في الحلي زكاة، انتهى. قال البيهقي في "المعرفة": وما يروى عن عافية بن أيوب عن الليث عن أبي الزبير عن جابر مرفوعًا: ليس في الحلي زكاة، فباطل لا أصل له، إنما يروى عن جابر من قوله، وعافية بن أيوب مجهول، فمن احتج به مرفوعًا، كان معزّزًا بذنبه [في نسخة - الدار - "مغررًا بدينه" "البجنوري".]، داخلًا فيما نعيب به المخالفين، من الاحتجاج، برواية الكذابين، انتهى. وقال الشيخ في "الإِمام": رأيت بخط شيخنا المنذري رحمه اللّه: وعافية بن أيوب لم يبلغني فيه ما يوجب تضعيفه، قال الشيخ: ويحتاج من يحتج به الى ذكر ما يوجب تعديله، انتهى. - الآثار: روى مالك [موطأ" ص 106، وعند البيهقي: ص 138 - ج 4.] عن نافع عن ابن عمر أنه كان يحلي بناته، وجواريه الذهب، ثم لا يخرج من حليهن الزكاة، ورواه عبد الرزاق [والبيهقي: ص 138 - ج 4 عن نافع به.]، أنبأ عبيد اللّه عن نافع أن ابن عمر قال: لا زكاة في الحلي، انتهى. - أثر آخر: رواه مالك [موطأ" ص 106، وعند البيهقي: ص 138 - ج 4.] أيضًا عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه أن عائشة رضي اللّه عنها كانت تلي بنات أخيها يتامى في حجرها، فلا تخرج من حليهن الزكاة، انتهى. كلاهما في "الموطأ". - أثر آخر: أخرجه الدارقطني [الدارقطني: ص 206.] عن شريك عن علي بن سليمان، قال: سألت أنس بن مالك عن الحلي، فقال: ليس فيه زكاة، انتهى. - أثر آخر: رواه الشافعي [الشافعي في "كتاب الأم" ص 35 - ج 2، وعند البيهقي: ص 138 - ج 4.]، ثم البيهقي من جهة أبي سفيان عن عمرو بن دينار، قال: سمعت ابن خالد يسأل جابر بن عبد اللّه عن الحلى، أفيه زكاة؟ قال جابر: لا، فقال: وإن كان يبلغ ألف دينار؟ فقال جابر: كثير، انتهى. - أثر آخر: أخرجه الدارقطني [الدارقطني: ص 206، وأخرجه ابن أبي شيبة: ص 27، وفيه ثيابها، واللّه أعلم] عن هشام بن عروة عن فاطمة بنت المنذر عن أسماء بنت أبي بكر أنها كانت تحلي بناتها الذهب، ولا تزكيه نحوًا من خمسين ألف، قال صاحب "التنقيح": قال الأثرم: سمعت أبا عبد اللّه أحمد بن حنبل يقول: خمسة من الصحابة كانوا لا يرون في الحلي زكاة: أنس بن مالك، وجابر، وابن عمر، وعائشة [أما عند عائشة فعنده أيضًا، وهما صحيحان، "دراية" ص 162]، وأسماء، انتهى كلامه. (يتبع...) (تابع... 1): - فيه أحاديث عامة، وأحاديث خاصة، فالعامة حديث أبي سعيد الخدري رضي... ...
|